قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في البحرين:حتى الآن لم ننقل أي أموال إلى إيران ولم نوافق على ذلك.
واضاف” لا يوجد أي دعم من دول الخليج لفرض رسوم أو ضرائب على مضيق هرمز ونرفض دفع أي أموال مقابل المرور في مضيق هرمز بغض النظر عن مسمى أو طريقة الدفع ولن نتسامح إزاء ذلك”.
وقال “العبور في مضيق هرمز يجب أن يعود إلى الوضع الذي كان عليه قبل الحرب وما نراقبه هو استمرار تدفق السفن في مضيق هرمز”.
واكد” جئت إلى المنطقة كي أطمئن شركاءنا بأننا لن نوافق على أي إجراء يقوض أمنهم أو يمثل تهديدا لهم والولايات المتحدة لم تناقش مع دول الخليج موضوع إنشاء صندوق إعادة إعمار إيران”.
وتابع” نأمل أن نتمكن اليوم من البناء على التقدم الحاصل أمس أثناء مفاوضات لبنان وإسرائيل ومذكرة التفاهم ليست اتفاقا شاملا وإنما تضع الخطوط العريضة للمفاوضات”.




