واصلت أسعار الذهب تراجعها خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متأثرةً بارتفاع الدولار الأميركي وتزايد التوقعات بمواصلة الفدرالي تشديد السياسة النقدية، فيما يواصل المستثمرون تقييم الإشارات المتباينة بشأن المحادثات بين أميركا وإيران.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.06% إلى 4064.65 دولار للأونصة، كما تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم أغسطس آب بنسبة 1.6% إلى 4080.10 دولار للأونصة.
وجاءت الضغوط على المعدن النفيس مع صعود الدولار إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عام، ما زاد من تكلفة شراء الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
وفي تطور يتعلق بالملف الإيراني، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي “إلى أجل غير مسمى”، إلا أن طهران نفت تقديم أي تنازلات من هذا النوع خلال المفاوضات، ما أثار تساؤلات بشأن متانة الاتفاق القائم بين الجانبين.
وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي إم إي” أن المتعاملين يتوقعون تنفيذ ثلاثة زيادات في معدلات الفائدة من جانب الفدرالي الأميركي خلال العام الجاري.
ويترقب المستثمرون صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة غداً الخميس، وهو المؤشر المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفدرالي لقياس التضخم، بحثاً عن مؤشرات إضافية حول مسار السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.
وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع لوكالة رويترز إن البورصة تعتزم إطلاق عقود آجلة للذهب تتم تسويتها في اليوم نفسه اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، بهدف الاستفادة من تنامي الطلب على أصول الملاذ الآمن، وتعزيز السيولة في سوق الذهب بالإمارة من خلال بنية تحتية تجارية أسرع.
كما أعلن مجلس الذهب في غانا أمس الثلاثاء عزمه مواءمة نظام تسعير الذهب المحلي مع مؤشر بورصة لندن للمعادن المعتمد دولياً اعتباراً من الأول من يوليو تموز، إلى جانب فرض سقوف صارمة لأسعار الشراء بهدف تعزيز الانضباط في السوق والحد من التداولات غير النظامية.




