تراجعت أسعار النفط عند التسوية، يوم الإثنين 22 يونيو/ حزيران، بعد اختتام جولة أولى من محادثات رفيعة المستوى بين أميركا وإيران في سويسرا وسط أجواء إيجابية.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.67 دولار أو 3.31% لتبلغ عن التسوية 77.90 دولار للبرميل. وكانت الأسعار ارتفعت إلى 82.30 دولار في بداية التداول بسبب تهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران وإعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً.
ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.78 دولار أو 2.32% لتصل عند التسوية إلى 74.82 دولار للبرميل. وكان تراجع عقد شهر أغسطس/ آب الأكثر تداولاً 2.49 دولار بما يعادل 3.28% إلى 73.36 دولار للبرميل.
وانخفضت أسعار النفط بأكثر من 8% الأسبوع الماضي على أمل زيادة المعروض من خلال الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج، ورفع العقوبات الأميركية المحتمل على النفط الإيراني كجزء من الاتفاق بين واشنطن وطهران.
واختتمت جولة المفاوضات بالاتفاق على آلية لإنهاء القتال في لبنان وفتح خط اتصال للمساعدة في ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
فيما أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وقال محلل السوق في آي.جي توني سيكامور في مذكرة نقلتها رويترز: يبدو أن المحادثات رفيعة المستوى بين أميركا وإيران في سويسرا في مطلع الأسبوع قد أسفرت عن بعض التقدم، إذ اتفق الجانبان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى.
وأضاف “ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطوات ستحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع، لا سيما في جنوب لبنان حيث يبدو أن كلا من إسرائيل وحزب الله عازمان على مواصلة صراعهما”.
وقال محللو آي.إن.جي في مذكرة: “تُظهر التطورات الأخيرة أن السير نحو اتفاق أكثر استدامة سيكون أمراً صعباً، مع وجود مخاطر حقيقية للغاية من اندلاع الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار التي تستمر 60 يوما”.




