صرح مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية بأن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو تحدث يوم الجمعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزيف عون حول إرساء وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات في المستقبل.
وأضاف المسؤول أنه عقب تلك المحادثات، بدأت الولايات المتحدة تشغيل آلية مراقبة عبر القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) لتزويد صناع القرار في واشنطن بمعلومات دقيقة وفورية حول القتال في لبنان.
كما أشار إلى أن مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين سيتواجدون في واشنطن لمدة ثلاثة أيام هذا الأسبوع لمواصلة العمل.
لم يحدد المسؤول ما إذا كانت آلية المراقبة هذه منفصلة عن آلية منع الاحتكاك في لبنان التي أعلن عنها نائب الرئيس جيه دي فانس في وقت سابق من اليوم.
وجاء الكشف عن آلية المراقبة بعد أن تحدث وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو عبر الهاتف مع قادة إسرائيل ولبنان خلال عطلة نهاية الأسبوع، بحسب المصدر نفسه.
وقال مسؤول كبير إن كبار المسؤولين الإسرائيليين واللبنانيين سيواصلون تطوير الآلية خلال أيام المفاوضات الثلاثة في واشنطن، والتي تبدأ غداً.
وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية نشرت مراسلتنا السياسية، الاثنين، أن الولايات المتحدة وإيران بصدد تشكيل آلية تنسيق جديدة في سويسرا لمنع أي احتكاك في الساحة اللبنانية ، بمشاركة لبنان والوسطاء، وذلك في إطار خارطة طريق أوسع مدتها 60 يوما.
وتسعى إيران إلى ربط استمرار الوجود الإسرائيلي في جنوب لبنان باستمرار التقدم في المحادثات مع واشنطن.




